الصفحة الرئيسية

English


 

مرض دواعم السن والحمل
أظهرت الدارسات التي أجراها الباحثين أن مرض دواعم السن لدى الأمهات الحوامل يتسبب بتعرض أطفالهن إلى العديد من المخاطر المختلفة ، وبشكل خاص في حال حدوث ذلك لمرضى السكري.

يبدأ مرض دواعم السن عادة من خلال التهاب بكتيري في اللثة (أنسجة اللثة) الذي يتسبب في تدمير الأنسجة والعظم الداخلي وفي حال إهمال معالجته فقد يتسبب الالتهاب البكتيري رد فعل التهابي في الجسم، الأمر الذي من شأنه تعميق جيوب اللثة بشكل كبير (المسافة بين الأسنان واللثة) والتسبب في تراجع وانحسار اللثة وعظم الفك، وفي نهاية المطاف فإن تطور مرض دواعم السن يؤدي إلى ارتخاء الأسنان وعدم استقرارها وتخللها ومن ثم سقوطها في نهاية الأمر.

ومن المعلوم بأن الحمل يؤدي إلى تغييرات هرمونية التي تتسبب في زيادة مخاطر التعرض لمرض أو التهاب أنسجة اللثة لدى الأم الحامل و مرض دواعم الأسنان. وترتبط هذه المشاكل الفموية في العديد من الدراسات والأبحاث الخاصة بمقدمات الارتعاج وانخفاض وزن المولود والولادة المبكرة، وبالتالي يجب على المرأة الحامل البحث عن المعالجة الفورية لمرض دواعم الأسنان بهدف للحد من مخاطر وتعقيدات ما قبل وما بعد الولادة.

أسباب الارتباط:
توجد العديد من الأسباب المختلفة في إمكانية تأثير مرض دواعم الأسنان على صحة الأم ووليدها:

البروستاجلاندين: على ما يبدو فإن مرض دواعم السن يتسبب في رفع مستويات البروستاجلاندين عند الأمهات اللاتي تعانين من الأشكال المتقدمة من هذه الحالة. و البروستاجلاندين مادة تحفز المخاض تتواجد في البكتريا الفموية المسببة للبقع والإصفرار وتترافق مع مرض التهاب دواعم السن. وبالتالي فإن المستويات المرتفعة من البروستاجلاندين من شأنها أن تحرض الأم على الولادة المبكرة قبل الآوان والتسبب في ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.

البروتين المتفاعل (CRP) C:  تبين في الوقت الحالي أن هذا البروتين الذي تم الكشف عن ارتباطه مؤخرا بأمراض القلب، يترافق مع النتائج العكسية للولادة بما في ذلك مقدمات الارتعاج والولادة المبكرة قبل الآوان، كما أن التهابات دواعم السن تزيد من مستوى البروتين المتفاعل c وتسبب بالتالي في تضخم الاستجابة الالتهابية الطبيعية للجسم، وقد تدخل بكتريا دواعم السن إلى المجرى الدموي, ما يدفع الكبد إلى إنتاج البروتين المتفاعل c مما يؤدي إلى التهاب الشرايين بالإضافة إلى تشكل الجلطات الدموية المحتملة، وقد تتسبب هذه التأثيرات الالتهابية عند ذلك إلى انسداد الشرايين الذي يؤدي إلى حدوث الجلطات أو النوبات القلبية.

انتشار البكتريا: قد تنتقل البكتريا التي تستعمر جيوب اللثة بشكل سريع من خلال المجرى الدموي وتؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، وقد أظهرت الأبحاث على النساء الحوامل أن البكتريا الفموية والعوامل الممرضة المرتبطة بها يمكنها أن تعيش ضمن الغدد الثديية والشرايين القلبية.

التشخيص والعلاج:
ما أصح القول الشائع أن "الوقاية خير علاج"، وعليه فإن زيارة كل ثلاث أشهر إلى أخصائي الصحة العامة في دينتال سبا يعتبر أمر أساسي للوقاية والكشف المبكر عن أي من المضاعفات الفموية المحتملة المصاحبة للحمل بشكل مبكر وتتوافر العديد من الخيارات من العلاجات غير الجراحية للمرأة الحامل، ومن المهم إيقاف مرض دواعم السن بهدف زيادة الفرص أمام تحقيق ولادة آمنة وميسرة. حيث يقوم طبيب الأسنان بشكل مبدئي بإجراء تقييم لحالة اللثة وعظم الفك بشكل محدد بهدف تقديم تشخيص دقيق، وتعتبر عمليات مثل تنظيف الأسنان وكشط الجذر بمثابة الإجراءات غير الجراحية الأكثر شيوعا التي تستخدم لتخليص سطوح جذر السن من القلح (الرواسب) وإزالة البكتريا الجرثومة من جيوب اللثة.

والمزايا التي تحصل عليها المرأة الحامل عديدة ومتنوعة، حيث تتناقص مخاطر تعقيدات الحمل الناجمة عن مرض دواعم السن بنسبة تعادل 50 %، كما أن هذه العلاجات من شأنها الحد من العديد من التأثيرات الضارة و غير المرغوبة المصاحبة لالتهاب اللثة ومرض دواعم السن.

كما يمكننا تقديم التثقيف والمعرفة الطبية والتوصيات إلى المرأة الحامل بما يخص الرعاية المنزلية الفعالة التي من شأنها الحد والتخفيف من المخاطر التي قد تؤثر على صحة الحامل وجنينها. كذلك فيمكن الحد والتخفيف من مخاطر مرض دواعم السن بشكل كبير من خلال الرعاية المنزلية المناسبة، وإيقاف التدخين، إجراء تبديلات على النظام الغذائي مع تناول المزيد من الفيتامينات التكميلية حسبما يقوم مزود الرعاية الصحية بوصفه لصحة المرأة الحامل.
 



ٺڵېفون : 97143952005+
للطوارئ : 971505630611+
 

 


هل لديك أي استفسارات أو أسئلة عن طب الأسنان العام والتجميلي أو تقويم العمود الفقري ، طب الأمراض الجلدية، علاجات مقاومة الشيخوخة أو إزالة الشعر بالليزر، أو فيما إذا كنتم ترغبون بمعرفة المزيد عن الخدمات التي تقدمها دينتال سبا؟
انقر هنا لتقديم سؤالك

انضم الآن إلى القائمة البريدية الخاصة بعملائنا للحصول والإطلاع على أحدث الأخبار والعروض الترويجية
العنوان البريدي*
 

اسأل الطبيب | الأخبار والعروض الترويجية الحالية | التأثيرات اللاحقة | آراء وانطباعات المرضى |  تعرف على الطاقم
الإعلام  | المهن | الموقع وتفاصيل الاتصال | نصائح الخبراء والأسئلة الأكثر شيوعا   | البرامج الاجتماعية

خريطة الموقع   |   خطة السرية وإشعار التنازل عن المسؤولية حقوق النشر 2010، دينتال سبا، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، كافة الحقوق محفوظة.
وزارة الصحة، رقم الاعتماد في دولة الإمارات العربية المتحدة MN45818